ثقافة وتربية

الجامعات الخاصة… هل تتحول اقساطها الى الدولار؟

Listen to this article

أكد رئيس جامعة القديس يوسف البروفسورالأب سليم دكاش في حديث اذاعي عبر “صوت لبنان”  انه لم يحصل اتفاق بين الجامعة اليسوعية وجامعتي AUB و LAUبموضوع دولرة الأقساط أو تجميدها وكل جامعة أخذت القرار المناسب إنطلاقا من حاجتها ووضعها المالي ومستحقاتها .

أضاف: هناك تضامن بين الجامعات لكن فيما يخص قرار الأقساط فهذا قرار ذاتي يعود الى كل جامعة ، ومعظم الجامعات لا تستطيع الخروج من موضوع دولرة الأقساط لأن حوالى 80 الى 90 % من المصاريف ورواتب الأساتذة لديها هي بالدولار، في حين أننا كنا ولا نزال ندفع الأجور بالليرة اللبنانية ولا نقبض حالياً الأقساط إلاّ بالليرة اللبنانية مع وجود أقلية من الطلاب تدفع أقساطها بالدولار.

وأكد أن نصف ميزانية الجامعة تعتمد على صرف الليرة اللبنانية ، والغالبية العظمة من الجامعات تقبض اليوم بالليرة اللبنانية وفق سعر 3900 ليرة . ولفت الى ان المشكلة الكبرى هي أن أموال الجامعات موجودة بالمصارف ولا نستطيع التصرف بها .

 

وقال: خلال أيام سنوجه نداء من رابطة جامعات لبنان وبإعتقادي سيكون صداه قوياً على المسؤولين لأنه لا يجوز أن يدمر البلد بسبب عدم أخذه الموقف اللازم والإسراع بتشكيل حكومة .

اظهر المزيد

Beirut News Network

جريدة الكترونية شاملة سياسية فنية اجتماعية ثقافية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: