مدن واقضية

بيت شباب (المتن)

Listen to this article

 

بيت شباب هي إحدى القرى الجبلية اللبنانية من قرى قضاء المتن في محافظة جبل لبنان وتبعد 24 كم عن الجزء الشمالي من بيروت، ويعتنق أغلبية سكانها يدينون بالمسيحية تقريبا وأقدم كنيسة بنيت في القرية هي سيدة الغابة عام 1761.

كثيرون يعتقدون أن الاسم عربي ولكن على العكس تماما يقول أنيس فريحة في كتابه أسماء المدن والقرى اللبنانية وتفسير معانيها أن أسم القرية له أصل سرياني ومعناه بيت الجيران.
تنتشر بيوت #بيت شباب التقليدية وكنائسها المتعددة على كتف نهر الصليب في المتن اللبناني. فهي تشتهر ببيوتها ذات السطوح القرميدية، وبمناظرها الطبيعية الخلاّبة ومناخها المنعش ومياهها المعدنية، ما جعل لامارتين يصفها بأنها “كالرمّانة المفتّحة”. تحيط بقرية بيت شباب غابات الصنوبر والسنديان من كل الجهات إضافة إلى بساتين الفاكهة وأشجار الحور والجوز والصفصاف. لذلك تُعتبر من أجمل القرى اللبنانية النموذجية.

تضم بيت شاب خمس عشرة كنيسة قديمة تنتشر في أرجاء القرية، فمن النادر أن تجد في لبنان قرية بهذا العدد الكبير من الكنائس.

صناعة الأجراس

إبدأ زيارتك بالتعرف إلى صناعة الأجراس، والتي تعتبر من الصناعات التاريخية في بيت شباب. فبيت شباب القرية الوحيدة في لبنان والشرق الأوسط التي تصب أجراس الكنائس والتي يتم تصديرها إلى البلدان المجاورة وشرقي تركيا وآسيا، ولقد انحصرت هذه الصناعة بعائلة نفّاع التي تحافظ عليها بسرية تامة، ويتوارثها منذ القدم الآباء عن الأجداد.
صناعة الفخار

إضافةً إلى صناعة الأجراس، اشتهرت بيت شباب منذ القدم بصناعة الفخار. عند زيارتك بيت شباب لا بد لك من التوجه إلى محترف فوزي فاخوري للتعرف على أسرار هذه الحرفة وتقنياتها.
صناعة النسيج

اشتهرت بيت شباب أيضًا بصناعة النسيج المعروف بـ “الديما” نسبة إلى نوع الخيط الذي يستخدم في هذه الصناعة، والتي كانت بداية تتم باستخدام النول اليدوي والذي تطوّر لاحقًا ليصبح ميكانيكيّاً. فهذه المهنة قديمة جدّاً في بيت شباب وأصبحت من تراث القرية، إذ يُقدّرعمرها بأكثر من 150 سنة تقريباً. وكان ينتشر في القرية نحو 20 محترفاً، كانت تصدَّر منتجاتها إلى أوروبا، البلقان، مصر والبلاد العربيّة. أما اليوم فلم يتبقَّ سوى نول واحد يمتلكه يوسف رشيد العنيسي الذي ما زال يحتفظ بنول يدوي واحد. وهو يشتهر بمنتجاته الحرفية المتعددة والتي تشمل أغطية الطاولات، غوفرولي، قماش ومفروشات.

اظهر المزيد

Beirut News Network

جريدة الكترونية شاملة سياسية فنية اجتماعية ثقافية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: