لوحات تشكيلية

الفنانة التشكيلية ريما عاصي دلول تصل باعمالها الى العالمية

لبلدتي مشغرة والوطن مساحة كبيرة في اعمالي

Listen to this article

ريما عاصي (دلول) صاحبة الريشة الأنثوية، الفن يسري في عروقها، كيف لا وهي إبنة بلدة مشغرة، تستقبل الشمس وضحاها، وتسهر مع ضوء القمر، تستمد قوتها وتحيك من خيوط شمسها لوحات وصور بمفردات تشكيلية ورؤى بصرية تخاطب من خلالها الحواس بعفوية ربشتها الندية وتحمل اصطلاحات الفن التشكيلي الممنهج وأفكارها الزاخرة بالجمال والابداع لتحاكي أفكار المتلقي بالمتعة البصرية، وقد وصلت بأعمالها إلى العالمية. وبلقاء معها لموقع ومجلة كواليس..

 

*تعريف عن شخصيتكم وماذا يعني لك الفن التشكيلي ، وبالتالي عما تعبرين من خلال الريشة، سيما والفنان إبن بيته، يتاثر كما يجري حوله من احداث ومشاهد؟

ريما عاصي ( دلول) خريجة جامعة البلمند( ألبا) حائزة على ماجيستير بالفن التشكيلي بالدرجة الأولى من دفعتها، وحائزة على licence Graphic Design
وأكملت دورات تدريبية في باريس Cergy – Pontoise
حائزة على عدة جوائز تقدير من لبنان والعالم .

 

شاركت بعدة معارض في لبنان والعالم ( سوريا، الجزائر، سويسرا، الأردن، المملكة العربية السعودية الرياض و جدة، الصين)
ومن احدى اللوحات وصلت الى الصين، إحداهن موجودة في جمعية بينال ( بيجينغ) تحت عنوان (Old district) بقياس 1x1m اما اللوحة الثانية، انضمت الى المتحف الوطني في (Shenzhen) تحت عنوان (time travel) بقياس 1x 70cm والتي اختيرت من بين 4,475 فنانا من العالم من قبل لجنة التحكيم.

 

الفن التشكيلي هو الفن الذي أعشقه، هو دمي وإحساسي ، عندما ارسم اي لوحة، أتأملها كما أتأمل ابنتي، اخاف عليها. يعبر الفنان بالريشة ويوصل الفكرة من خلال موضوع لوحته لان الفن هو رسالة، قضية، يريد ايصالها للرأي العام.

  • هل التلاوين في الرسم تعكس اريحة وطباع وروح الفنان؟

نعم، الالوان والموضوع وطريقة التعبير في الرسم مهمة جدا للفنان ويتعايش مع احداث اليوم ان كان على صعيد السياسة، الثورات، الاحتفالات، الفقر الخ ….

  • الى اي مدرسة تنتمين في الفن التشكيلي وكيف تواكبين تطوره ومن مشاركات في معارض؟

قبل ان اختار المدرسة التي اتبعها في مسيرتي الفنية والخبرة التي اكتسبتها من خلال دراستي في الجامعة، لقد مررت بعدة مراحل واهمها الكلاسيكية، الانطباعية والسريالية ، التكعيبية الخ…
وبعد هذه الخبرة الطويلة، احببت ان انتمي الى المدرسة التجريدية والفن المعاصر.

 

انا اتابع تطوره من كبار الفنانين أمثال بآبلو بيكاسو، ماتيس، كازيمير مالدفياش… حيث اقرآ ماذا كتب عن إبداعهم وما كتب عنهم النقاد .

 

أشارك بالمعارض الدولية بمواضيع يطلبها المعرض مما يطور اسلوبنا وطريقة العمل في اللوحات حيث نخضع بمواصفات وشروط محددة.

 

  • هل تعتمدين تسميات اللوحات من وحي المشهد أم تتركين ذلك للمتلقي بتحليله الخاص وفق رؤيته؟

حسب، اذا كنت مشاركة بمعارض جماعية فانا محكومة بالموضوع بينما اذا كان المعرض فردي فاترك الخيار ورؤية وفهم اللوحة للمشاهد.

الفن التشكيلي رسالة وقضية

  • اي الالوان تشدك اكثر ومن طموح لديك؟

اللون الأزرق واللون الاحمر من أفضل الالوان لدي والتي نلاحظها بمعظم لوحاتي.

 

*ماذا خصصتي لبلدتك ومسقط رأسك ووطنك من أعمال؟

كوني ابنة بلدة مشغرة العريقة والتي تتميز بطبيعتها ومياهها ومناخها وفنانيهاوآثارها ودباغاتها وأجدادي الذين لهم تاريخ عريق وتركوا اثر كبير في حياتي وذكرياتي، احببت ان اترك بصمة في متحف الفنان الراحل زكي ناصيف لوحة من أعمالي والتي تلخص جمال وطبيعة بلدتي سوف تعرض عما قريب ……

 

لقد تغربت ٥ سنوات مع عائلتي في الخارج ودوماً احن العودة الى لبنان، وبعد عودتي، احببت ان اهدي لمطار رفيق الحريري الدولي لوحتين إحداهن ترمز الى استقلال لبنان بقياس 1x 90cm اما الثانية تحت عنوان طبيعة لبنان تتوسطها أرزة كبيرة بقياس 1x
وثلاث لوحات في المدرسة الحربية ولوحة في القصر الجمهوري ولوحة في متحف قانا.

حوار: فؤاد رمضان-كواليس

اظهر المزيد

Beirut News Network

جريدة الكترونية شاملة سياسية فنية اجتماعية ثقافية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: